بستان الأستاذ الدكتور نبيل العربي
أبحاث منشورة دراسات

متطلبات تطوير مواقع الإنترنت المتعلقة بالمجامع اللغوية والمعاجم والموسوعات العربية

مجمع

متطلبات تطوير مواقع الإنترنت المتعلقة بالمجامع اللغوية والمعاجم والموسوعات العربية

بحث تمت المشاركة به في

مؤتمر التعريب الثالث عشر- الرياض، المملكة العربية السعودية 15-17 محرم 1440

ملخص البحث

تتوفر مواقع كثيرة على شبكة الإنترنت معنية بالزود عن اللغة العربية وبيان كنوزها، ومن أهمها ما يمثل المؤسسات الكبرى مثل مجامع اللغة العربية ومنها ما يقدم المعاجم العامة والمتخصصة. ومع تزايد اهتمام اللغويين والمعنيين بالثقافة والتاريخ العربي في كافة أنحاء العالم بكل ما يتعلق بعلوم اللغة العربية والمؤسسات القائمة عليها تزداد المسؤولية الملقاة على عاتق تلك المواقع لتوفير معلومات دقيقة ومحدثة فضلا عن خدمات تفاعلية عديدة.

إنشاء موقع الويب وإدارته وتسويقه وتحديثه مهام كثيرة تتطلب تحمل تكاليف معينة، لذلك يجب النظر إلى الموقع بذاته كمشروع استثماري وبالتالي يراعى تحقيق العائد على الاستثمار ROI الذي يتناسب مع أهداف الموقع ودوره في رسالة المؤسسة.

هناك يأتي دور مؤشرات الأداء Key Performance Indicators KPIs التي تقارن بين عنصرين هما المقاييس metrics والمستهدفات targets. أما المقاييس فهي قيم عددية تعبر عن جوانب معينة من أداء موقع الويب مثل عدد زوار الصفحة يوميا أو عدد الروابط العائدة إلى الموقع. المقاييس هي حجر الزاوية في تحليلات الويب Web Analytics، وأما المستهدفات فهي ما تريده المؤسسة أن يتحقق وفقا للخطة التشغيلية. تجمع مؤشرات الأداء بين المقاييس والمستهدفات لمعرفة هل يحقق الموقع الغرض منه على نحو يتسق مع أهداف المؤسسة أم لا.

يقدم هذا البحث تحليلا تفصيليا لأبرز مواقع الإنترنت المعنية بمجامع اللغة العربية والموسوعات العربية والمعاجم العربية التفاعلية وبعض المؤسسات المعنية بالترجمة والتعريب. يقوم التحليل على معايير عديدة تتناول المحتوى وقدرة كل موقع على المنافسة على تصنيف متقدم ضمن نتائج محركات البحث للوصول إلى أكبر عدد من المهتمين الراغبين في معلومات تتعلق باللغة العربية وشؤون التعريب. يختتم البحث بعدد من التوصيات اللازمة لتكون المواقع الريادية في الصدارة ولتقوم برسالتها على أكمل وجه بعون الله

النسخة الكاملة من البحث

[gview file=”https://drnabil.org/wp-content/uploads/2018/09/Prof.Nabils-Full-paper-_v04.pdf”]

Leave your thought here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *